الاثنين، 26 مايو، 2014

ما الفرق بين دراسة ومتطلبات الدبلوم العالي والماجستير الدكتوراه؟

 موضوع منقول للفائدة العامة




ما الفرق بين دراسة ومتطلبات الدبلوم العالي والماجستير الدكتوراه؟


·        الدبلوم : درجة تخصصية مهنية مدتها سنة بعد البكالوريوس.
·        الماجستير:  برنامج دراسات عليا أكاديمي تتطلب بحث ورسالة ومناقشة.
في طبيعة الدراسة :
·        دراسة الدبلوم تشمل المقررات وتطبيقات معملية وأعمال ميدانية
·        ودراسة الماجستير تشمل المقررات ويصحبها إما الرسالة أو مشروع
في مدة الدراسة وعدد الوحدات :
·        الدبلوم من فصلين دراسية إلى أربع فصول على أكثر تقدير .
·        الماجستير من أربع فصول إلى ثمان فصول دراسية على أكثر تقدير .
في التخصص :
·        لا بد أن يكون المتقدم للدبلوم العالي من نفس التخصص .. بينما قد يوسع المجال في الماجستير أن يلتحق به من أصحاب تخصصات مغايرة .
في الدرجة العلمية ومسمى الشهادة :
·        لا يصل الدبلوم إلى درجة الماجستير .. كما أن اسم الدبلوم واسم الشهادة الممنوحة تكون بتوصية من عمادة الدراسات العليا في حينها .
·        الدبلوم العالي يحصل عليه الشخص بعد البكالوريوس ... الماجستير بعد الحصول على البكالوريوس مباشرة مع ملاحظة عدم ممانعة الحصول للدبلوم العالي ثم الالتحاق بالماجستير .. ولكن لا يمكن دراسة الماجستير ثم الدبلوم العالي .. لان شهادة الماجستير أعلى من الدبلوم العالي ..
·        الماجستير بإمكانك تواصل بعده الدكتوراه وهذا الماجستير الأكاديمي ،أما الدبلوم العالي فهو كشهادة معهد الإدارة العامة الذي يسمى((ماجستير وظيفي)) وتستحق من خلاله المرتبة الثامنة في الوظائف الحكومية ولكنك لا تستطيع مواصلة الدكتوراه به إلا إذا تقدمت به لبعض الجامعات فإنهم يضيفون عليك ساعات تكميلية  مع الرسالة حينها تكون حصلت على درجة الماجستير الأكاديمية..
·        الماجستير أساسها تدريب الباحث على إعداد الرسالة العلمية السليمة كخطوة استباقية للدكتوراه .. ورسائل الماجستير عادة ما تعتمد على التجميع العلمي ولا يشترط إضافة جديد .. أما لو أضاف الباحث فيتميز بحثه حينها .. أما الدكتوراه وتسمى (دكتوراه الفلسفة) يجب أن يقدم الباحث ويضيف جديد في مجال التخصص وألا يكتفي بالتجميع من المراجع فقط .. وعندما يعرض أجزاء من مراجع يجب إبداء رأيه ويوضح بصمته العلمية والفلسفية في البحث
·        الدبلوم العالي هو دبلوم يلتحق به الحاصل على درجة الليسانس أو درجة البكالوريوس لمزيد من التخصص في إحدى مجالات دراسته الجامعية، وفي بعض الكليات يعادل الحصول على دبلومين عاليين درجة الماجستير، وفي كليات أخرى يؤهل الحاصل على درجة الليسانس أو درجة البكالوريوس بتقدير عام مقبول للانتظام في السنة التمهيدية للماجستير، والتي يشترط الانتظام فيها الحصول على تقدير عام (جيد) على الأقل في درجة الليسانس أو درجة البكالوريوس، وفي العُرف يسمى الحصول على السنة التمهيدية للماجستير -دون مناقشة رسالة الماجستير- بالحصول على الدبلوم العالي
·        طالب الماجستير وطالب الدكتوراه يتبعان نفس قواعد البحث العلمي.  مرحلة الماجستير تهدف إلى إتقان البحث العلمي ومهاراته. بينما مرحلة الدكتوراه تهدف إلى تقديم بحث علمي يتميز بالأصالة والابتكار، صحيح أن الباحث ينقل ما أنتجه غيره ولكن لا بد من رأيه العلمي فيما ينقل.
 
 
 
 
 
  شهادة الدبلوم العالي يشترط أن تكون مسبوقة بالدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس أو ما يعادلها). وألا تقل مدة الدراسة للحصول على الدبلوم عن سنة دراسية واحدة أو 30 ساعة فصلية أو ما يعادلها.
 
الماجستير وما يعادلها يشترط بالإضافة أن تكون مسبوقة بالدرجة الجامعية الأولى. وألا تقل مدة الدراسة للحصول عليها عن سنة دراسية واحده.
اجتياز عدد من المقررات المنهجية لا تقل عن 24 ساعة فصلية أو ما يعادلها مع تقديم بحث علمي (رسالة ماجستير) أو دراسة عدد من المقررات لا تقل عن 30 ساعة فصلية معتمدة أو ما يعادلها بدون تقديم رسالة أو أن تتم بالبحث فقط.
الانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة المدة اللازمة لإنهاء المقررات المنهجية إن وجدت على أن لا تقل مدة الانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة عن "السنة الدراسية الواحدة" بعد الدرجة الجامعية الأولى.
أن يكون حامل الدرجة قد حقق ما تطلبه الجامعة من مقررات دراسية أو بحوث مكتوبة.
أن يكون موضوع دراسة الماجستير في مجال دراسة الطالب في المرحلة الجامعية أو تخصص مقارب، أو أن يكون حامل الشهادة قد اجتاز مقررات تكميلية كافية في حالة اختلاف التخصص، أو أن تجد اللجنة مبررا مقنعا لاختلاف التخصص.
الأصل ألا يوجد تداخل في المتطلبات الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والماجستير وفي حالة وجود التداخل تطبق القواعد التالية:
أن لا يتجاوز التداخل تسع ساعات حسب النظام الفصلي، أو ما يعادلها من متطلبات الماجستير.
أن تكون المقررات التي حصل فيها التداخل ضمن المستويات المتقدمة من برنامج البكالوريوس.
درجات الماجستير في التخصصات غير العسكرية أو التخصصات المقاربة لها يمكن معادلتها في اجتياز مقررات تكميلية لا تقل عن 30 ساعة فصلية أو ما يعادلها في التخصص الذي ستتم دراسته قبل البدء في دراسة الماجستير.
 
الدكتوراه وما يعادلها يشترط الحصول المسبق على الدرجة الجامعية الأولى أو الدرجة الجامعية الثانية. أن لا تقل مدة الدراسة اللازمة للحصول على الدرجة الجامعية الثالثة عن سنتين دراسيتين بعد الحصول على الدرجة الجامعية الثانية أو ثلاث سنوات دراسية بعد الحصول على الدرجة الجامعية الأولى.
الانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة المدة اللازمة لدراسة المقررات المنهجية إن وجدت على أن لا تقل مدة الانتظام والتفرغ والإقامة في بلد الدراسة عن "السنة الدراسية الواحدة" بعد الماجستير أو سنتين بعد البكالوريوس في حالة دراسة الماجستير والدكتوراه خارج المملكة.
يكون من متطلبات الحصول على الشهادة إجراء بحث علمي أو عدة أبحاث في حقل التخصص.
أن يكون موضوع دراسة الدكتوراه في تخصص دراسة الطالب في المرحلة الجامعية أو مرحلة الماجستير أو في مجال مساند، أو أن يكون الطالب قد اجتاز مقررات تكميلية كافية في حالة اختلاف التخصص، أو أن تجد اللجنة مبررا مقنعا لاختلاف التخصص.
أن تكون الدرجة أعلى شهادة أكاديمية يسجل لها الطالب في نظام التعليم العالي في ذلك البلد.
يجوز للجنة النظر في معادلة الدرجة الجامعية الثالثة دون اشتراط الحصول على الدرجة الجامعية الثانية إذا كان نظام الجامعة يسمح بمواصلة الدراسة للحصول على الدرجة الجامعية الثالثة دون الحصول على الدرجة الجامعية الثانية.

 
 
 
Dr. EMAD HANI ISMAEEL
 
                 Ph.D. in Technologies for the Exploitation
                 of the Built Heritage .
                 Senior Lecturer in the Dept. of Architecture
                 College of Engineering , University of Mosul 
                 Mosul - Iraq .
 
E-mail:        emadhanee@yahoo.com
                   emadhanee@gmail.com
                   http://emadhani.blogspot.com/
Tel :           +964 (0)770 164 93 74

 

هناك 3 تعليقات:

  1. بارك الله فيك وجزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. شكرًا لك على هذا الشرح المبسط

    ردحذف