دمشق تبدأ فعاليات ورشة عمل عربية حول تقنيات الاستشعار عن بعد في مراقبة التصحّر

دمشق تبدأ فعاليات ورشة عمل عربية حول تقنيات الاستشعار عن بعد في مراقبة التصحّر

بواسطة
10-07-2011 18:38  
بدأت اليوم في دمشق في مقر المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) التابع لجامعة الدول العربية فعاليات ورشة العمل التدريبية على استعمال تقنيات الاستشعار عن بعد في مراقبة التصحّر وتقويمه التي يعقدها المركز لصالح 18 مهندساً زراعياً من وزارة البيئة في العراق.

وقال بيان لمركز أكساد إن الورشة التي تستمر أسبوعاً تهدف إلى تدريب المشاركين على استعمال تقنيات الاستشعار عن بعد في مراقبة التصحّر وتقويم تدهور الأراضي.



ويشتمل برنامج الورشة حسب البيان على محاضرات علمية وتطبيقات عملية حول واقع التصحّر في الوطن العربي وطرق إعادة تأهيل المناطق المتدهورة وأساليب مكافحة وتثبيت الكثبان الرملية وتعريف المشاركين بدور المركز في مجال مراقبة التصحّر في الوطن العربي.

كما يتضمن البرنامج تطبيقات عملية حول مبادىء الاستشعار عن بعد واستيراد الصور الفضائية وتجميعها وتحليلها وتحديد كتلة وانتشار وكثافة الغطاء النباتي (ndvi) وتطبيقات الاستشعار عن بعد في مجال مراقبة تدهور الاراضي، بالإضافة إلى تدريبات على منهجية مراقبة تدهور الأراضي وإعداد الصور الفضائية للتحاليل وحساب تغيرات وكثافة الغطاء النباتي وتقويم تدهور الاراضي باستخدام نظامي
 dpsir و paprac.



 
Dr. EMAD H. ISMAEEL
                  Dept. of Architecture E-mail:        emadhanee@yahoo.com
                  University of Mosul
                  Mosul - Iraq
                  emadhanee@gmail.com
                  http://emadhani.blogspot.com/
Tel :           +964 (0)770 164 93 74
                 

تعليقات