الجمعة، 1 يونيو، 2012

توصيات مؤتمر نينوى الدولي الأول للاستثمار

 

توصيات مؤتمر نينوى الدولي الأول للاستثمار

ضمن الاهتمامات التي توليها محافظة نينوى في تشجيع ودعم الاستثمار ومن خلال التنسيق المباشر والدائم مع هيئة استثمار نينوى فقد وجّه السيد المحافظ المحترم إلى عقد مؤتمر نينوى الدولي الأول للاستثمار في مدينة اسطنبول – تركيا لتوفير فرصة لقاء رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك وآخرين من دول الجوار تعرض على أنظارهم الفرص الاستثمارية لضمان جذبهم للاستثمار في قطاعات متنوعة بالمحافظة.
وقد عقد المؤتمر في مدينة اسطنبول خلال المدة 2-3/5/2012 واتسم بحضور فاعل من قبل دوائر المحافظة وشريحة واسعة من المنظمات المهنية ومستثمرين أتراك وآخرين من دول أوربية مع حضور مستثمرين عراقيين من داخل العراق وخارجه.
وقد أظهرت جلسات المؤتمر وورش العمل الثلاث وجود اهتمام كبير لدى المستثمرين الأتراك ومستثمرين من دول أوربية مختلفة فضلاً عن المستثمرين العراقيين من داخل وخارج العراق ورغبتهم الأكيدة للاستثمار بمشاريع متعددة في محافظة نينوى في مختلف القطاعات الاستثمارية.
وأبدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء دعمها الكامل للمؤتمر وأكدت أنها ستعمل جاهدة على تذليل الصعاب وإزالة المعوقات من خلال أعمال التنسيق والمتابعة المطلوبة من مختلف الوزارات والجهات الغير مرتبطة بوزارة ذات العلاقة من أجل تقديم التسهيلات المناسبة لتشجيع المستثمر وإنجاز المشاريع الاستثمارية في محافظة نينوى.
وفي الوقت ذاته أكدّ السيد النائب فوزي أكرم عضو اتحاد البرلمانيين العراقيين على تثمين جهود ودعم القائمين على هذا المؤتمر وعدّه مرحلة مهمة لتعزيز التواصل الاستثماري بين العراق والعالم وخطوة إيجابية لتنمية الاقتصاد في محافظة نينوى بصورة خاصة، وعموم العراق.
وقد برزت من خلال مناقشات الدائرة أثناء الجلسات وورش العمل جملة من المسائل المهمة التي ينبغي تركيز الاهتمام بها لتكون ضمن قائمة أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر وتضمنت ما يلي:
1- ضرورة تفعيل الفقرة الخاصة بتهيئة الأراضي للمستثمرين وحسب ما جاء في قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 والتي باتت تشكل عقبة رئيسية أمام إقامة المشاريع الاستثمارية.
2- التنسيق بين محافظة نينوى والهيئة الوطنية للاستثمار وبمتابعة مباشرة من قبل هيئة استثمار نينوى لدعم:
‌أ.       جهود هيئة استثمار نينوى في إقامة مدن صناعية متكاملة بمحافظة نينوى تتوفر فيها كافة البنى التحتية لاحتواء المشاريع المختلفة وخاصة الصناعات الصغيرة والمتوسطة وتوفير مستلزمات نجاحها.
‌ب.  تأسيس مصرف للاستثمار والتمويل لإقراض وتسليف أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاريع الريادية بقصد تحريك عجلة التنمية الاقتصادية.
‌ج.    إعادة النظر ببعض القوانين التي قد تتعارض بعض فقراتها مع عملية النشاط الاستثماري مثل (قانون العمل، قانون تسجيل الشركات، قانون الهيئة العامة للضرائب ... الخ).
3- بعد أن أبدى مجموعة من رجال الأعمال العراقيين رغبتهم في المباشرة بمشاريع استثمارية مختلفة بات من الضروري استقطاب رؤوس الأموال الوطنية المهاجرة والعقول العراقية للاستثمار في محافظة نينوى من خلال عقد لقاءات مماثلة في دول الجوار التي يقيم فيها رجال الأعمال العراقيين لفتح باب الحوار والبدء بخطوات سريعة لتحقيق النمو الاستثمار المنشود.
4- دعم عجلة الصناعة المحلية من خلال إقامة شراكات بين القطاعين العام والخاص وبما ينسجم ومتطلبات الإصلاح الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة.
5- بات واضحاً ضرورة الاهتمام في مجموعة من القطاعات الاستثمارية في محافظة نينوى لوجود حاجة قائمة وتوفر الموارد اللازمة لإنجاحها والتي شملت الاستثمار في:
‌أ.       مطار الموصل الدولي.
‌ب.  وحدات صناعية مختلفة في الشركة العامة لكبريت المشراق، ومعمل الغزل والنسيج وتعميق دور شركة الكندي العامة الاستشاري.
‌ج.    إنشاء مراكز طبية تخصصية.
‌د.      الاهتمام بالقطاع الزراعي وتشجيع الاستثمار في جملة من مفاصله الحيوية.
‌ه.      الاهتمام بقطاع السياحة من خلال إنشاء فنادق ومنتجعات سياحية ومجمعات تسوق.
‌و.     الاهتمام بقطاع التعليم الأساسي والعالي.
‌ز.    ضرورة الاهتمام بمشاريع الإسكان الوطني الموحد لمحافظة نينوى والتنسيق مع الهيئة الوطنية للاستثمار والوزارات ذات العلاقة لتوفير الأراضي المطلوبة للمباشرة بهذه المشاريع والإسراع بعملية تنفيذها.
ختاماً يشكر المؤتمرون الرعاية الكريمة والدعم المتواصل لفخامة رئيس مجلس النواب العراقي للعملية الاستثمارية في محافظتنا لتحقيق النهضة الاقتصادية المنشودة في عراقنا العزيز والشكر موصول للسيد محافظ نينوى ــــــ رئيس المؤتمر والسيد رئيس مجلس محافظة نينوى ورئيس واعضاء اللجنة التحضيرية لأعمال المؤتمر لجهودهم المبذولة لإبراز هذا المؤتمر وتوفير مستلزمات نجاحه كذلك من الضروري تقديم فائق الشكر والاحترام لمعالي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار لحضوره الفاعل في جلسات المؤتمر وتقديم جميع أشكال الدعم والتي عمقت نجاحات المؤتمر.
Dr. EMAD HANI ISMAEEL
                 Ph.D. in Technologies for the Exploitation
                 of the Cultural Heritage .
                 Senior Lecturer in the Dept. of ArchitectureE-mail:        emadhanee@yahoo.com

                 College of Engineering , University of Mosul 
                 Mosul - Iraq .

                   emadhanee@gmail.com
                   http://emadhani.blogspot.com/
Tel :           +964 (0)770 164 93 74
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق