الاثنين، 13 أغسطس، 2012

ذي قار تضع حجر الأساس لمشروع جسر الحضارات

كما وجدته على صفحات الانترنت
ذي قار تضع حجر الأساس لمشروع جسر الحضارات


وضعت محافظة ذي قار في حفل رسمي على ضفاف نهر الفرات وبحضور السفير الفرنسي في العراق المسيو " دني غوبر " والقنصل الفرنسي في الناصرية " عادل الكنزاوي " والمحافظ " طالب الحسن "وعددا من كبار المسؤولين في المحافظة .

وقال السفير الفرنسي " دني غوبر " نجتمع اليوم في الناصرية لوضع الحجر الأساس لجسر الحضارات وإنشاء الجسر يمثل خطوة لتنمية الناصرية وهي أيضا خطوة الى الامام لتجديد الشراكة بين الجانب الفرنسي ومحافظة ذي قار ، ونفتخر بهذا الانجاز لاننا نشيد الصرح الفني في قلب مدينة لديها ارث حضاري خاص وتضم بين طياتها معالم رائعة مثل موقع اور ولكش ومقام ابراهيم وايضا بلاد ما بين الرافدين هي منبع الحضارات ومهدها .

واضاف " غوبر "سيشكل هذا الجسر نقطة مركزية للمدينة لأنه سيتم إنشاءه في احد أهم الشوارع للمدينة وانا اتشرف بان فرنسا تستطيع ان تقدم للناصرية نموذجا ورمزا مرايا ودائما لتعاون وحضور فرنسا في العراق .وهذا الجسر يمثل الرؤيا التي تريد ان تقدمها فرنسا . كما ونأمل أن يكون لدينا حضور دائم في الجزء الجنوبي من هذا البلد .

فيما قال محافظ ذي قار طالب الحسن : رغم محاولات البعض المقصودة لعرقلة انشاء هذا الصرح في الناصرية الا ان تحركنا المستمر مع مجلس المحافظة و نزول الحكومة الفرنسية بثقلها في المحافظة متمثلة بالسفير الفرنسي قد ذلل الصعوبات التي حاولت تأخير المشروع .

وأضاف " كانت لدينا تسمية أخرى للجسر لكن الجانب الفرنسي سبقونا بتسميته بجسر الحضارات للربط بين حضارة الناصرية و الحضارة فرنسا . وهذا المشروع سيكون بوابة لمشاريع أخرى تحدثنا بها لزيارتنا الى فرنسا عند توقيعنا العقد مع فرنسا هناك .

من جانبه، قال مدير شركة ماتير الفرنسية المتخصصة في بناء الجسور والأنفاق فيليب ماتير إن "شركته ستباشر بتنفيذ مشروع جسر الحضارات بمدينة الناصرية بكلفة 36 مليون دولار وبفترة 18 شهراً".

وأضاف ماتير أن "الشركة تعمل حاليا في 19 بلداً بمختلف العالم ولديها مصانع متكاملة للحديد والصلب وأعمال الخرسانة وسبق لها أن نفذت جسراً في منطقة النهروان بالعراق بمشاركة إحدى الشركات العراقية، فيما وضعت تصاميم لانشاء جسر مقوس في محافظة الانبار ستتم المباشرة بتنفيذه بعد تحقيق الاتفاق النهائي مع السلطات الحكومية هناك".

وأوضح مدير الشركة أن "جسر الحضارات عبارة عن جسر معلق يبلغ طوله 213 متراً وبعرض 30 متراً، ويتكون من أربعة ممرات للذهاب والإياب"، مشيراً الى أن الجسر "سيشيد على برج ارتفاعه 70 متراً ومصنوع من الحديد".

وتابع قائلا "ومن مميزات جسر الحضارات أن البرج الذي يحمل بدن الجسر يقسمه الى قسمين غير متساويين من حيث الطول، فالأول طوله 70 مترا والثاني 40 مترا وهو طول فضاء الجسر عدا مقترباته ويبدو منظر البرج مائلاً باحد الاتجاهين لتحقيق الموازنة الكاملة للجسر الذي يعد قريبا في مواصفاته الى جسر مماثل منفذ من قبل الشركة في اسبانيا".

وتصل كلفة الجسر الاجمالية الى 31.5 مليار دينار عراقي تشمل تكاليف التصميم والبناء ويقع الجسر في النهاية الجنوبية لشارع النيل وسط الناصرية ، ويستند تصميم الجسر على ركيزة واحدة في منتصفه ، تضم بداخلها مصعد كهربائي يمكن من خلاله مشاهدة زقورة أور الأثرية .
 



جسر الحضارات حيز التنفيذ بأيادي فرنسية
باشرت شركة ماتير الفرنسية بتبيث الركيزة الاختبارية لجسر الحضارات في ذي قار.
وأكد مصدر مسؤول في طرق وجسور ذي قار أن"هذا المشروع من المشاريع العملاقة والحديثة في تصاميم الجسور وانه حل للاختناقات المرورية".
وأضاف ان " الجسر يربط جانبي مدينة الناصرية".  ،
قال عضو مجلس محافظة ذي قار ان شركة ماتير الفرنسية باشرت من باريس أعمالها الأولية المتعلقة ببناء جسر الحضارات المزمع نصبه وسط مدينة الناصرية .
وإن الشركة نفذت أجزاء مهمة من الجسر في فرنسا على أن تشحنها في وقت لاحق عبر البحر إلى موانئ البصرة ومن ثم إلى مدينة الناصرية .
وأشار إلى إن محافظ ذي قار والذي يقوم حاليا بزيارة إلى فرنسا ، اطلع على مقر الشركة وتبين له إنها واحدة من الشركات العملاقة والكبيرة في مجال البناء في فرنسا .
يذكر ان محافظة ذي قار أحالت رسميا ، جسر
الحضارات إلى شركة ماتير الفرنسية ، لبناءه بكلفة إجمالية تشمل تكاليف التصميم والبناء ، على ان تدفع تكاليف البناء من قبل البنك الدولي ومن ثم تقوم الحكومة المحلية في المحافظة بتسديد المبلغ للبنك بمدة لا تتجاوز الخمس سنوات .
ويعد الجسر من المشاريع المهمة في العراق والمنطقة ، إذ لا يوجد له مثيل في الدول المجاورة من حيث التصميم .
ويستند تصميم الجسر على ركيزة واحدة في منتصفه ، تضم بداخلها مصعد كهربائي يمكن من خلاله مشاهدة زقورة أور الأثرية ، فضلا عن إن إنارة الجسر ستكون بالاعتماد على الطاقة الشمسية .  ويضم الجسر ممرين للذهاب والإياب ، ونفق عند مدخله في صوب الجزيرة ، لتسهيل حركة السيارات بمحاذاة نهر الفرات .
وإن شركة ماتير التي اختيرت من بين خمسة شركات فرنسية تم تزكيتها من قبل القنصلية الفرنسية في الناصرية ، أبدت موافقتها على آلية الدفع وأعربت عن استعدادها للعمل والشروع بالبناء في أسرع وقت ممكن في وقت سابق
يذكر إن محافظة ذي قار وقعت مع شركة ماتير
matiere – eifeel
 في السادس من تشرين الثاني مذكرة تفاهم لإنشاء الجسر ، والذي من المفترض أن يكون بطول 200 متر ،
يربط ضفتي جسر الفرات وسط الناصرية عند المدخل الجنوبي لشارع النيل
Dr. EMAD HANI ISMAEEL
                 Ph.D. in Technologies for the Exploitation
                 of the Cultural Heritage .
                 Senior Lecturer in the Dept. of Architecture
                 College of Engineering , University of Mosul 
                 Mosul - Iraq .
E-mail:        emadhanee@yahoo.com
                   emadhanee@gmail.com
                   http://emadhani.blogspot.com/
Tel :           +964 (0)770 164 93 74
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق