الأحد، 3 فبراير، 2013

أفضل ما فى العمارة المصرية ...( فيلا أوكسجين

أفضل ما فى العمارة المصرية ...( فيلا أوكسجين). |  

بناة - خاص - القاهرة:

( أفضل ما فى العمارة المصرية ) ... سلسلة من المقالات التى أردنا بها فى بناة أن تغطى المشاريع والأفراد الذين فازوا بأحد جوائز حسن فتحى للعمارة و التى ينظمها مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية والتى تهدف للإرتقاء بالعمارة المصرية المعاصرة وتشجيع وتكريم المهندسين المعماريين المصريين.

فاز بالجائزة الذهبية (مناصفة) ... المعماريان (محمد مختار عبد الله, يسري حسن خليل) لدورة عام 2011 والتى جاءت تحت عنوان (الإبداع المعماري لشباب المعماريين المصريين) , وذلك عن مشروعهما "فيلا أوكسجين" (Oxygen Villa).


لقد وضع في الاعتبار أن يكون التصميم المعماري مبتكراً ويلبي جميع الأذواق حتى مع عملية الإنتاج والتصنيع المتكرر، ويراعي مسألة الخصوصية في التصميم لمساحاته الداخلية ... وهو أمر مهم للأسرة العربية وذلك بتكوين فراغات للرجال وللنساء وفراغات استقبال أيضا، مع الحرص على توزيع المساحات وتحقيق الاستفادة القصوى من استخدام الأراضي في المساحات ويهدف إلى مراعاة أي زيادة ممكنة من المبنى في المستقبل مع تزايد عدد أعضاء الأسرة.

أما التفاعل بين المبنى والتراث المحلي فقد تم الإهتمام به فى تصميم وحدات البناء، فبهذا التصميم تمكنوا من أن يجعلوا المبنى يعطي مجموعة متنوعة من البدائل باستخدام نظام الوحدة المتكررة والوحدات الجاهزة التي من شأنها أن تساعد في تغيير الطابع المبنى في أي وقت كلما كان هناك حاجة لذلك، وسوف تكون في وئام مع كل الوحدات الأخرى، وأيضاً فإن هذا النظام سيعطي ميزة الوحدات مسبقة الصنع, وذلك لتقليل وقت البناء وتبسيط عملية إنشاء المبنى وأيضا عملية إعادة التدوير.

Villa main perspective | © HOUSE

الهويـــة
الوحدة البنائية للمشروع مستوحاة من التراث المحلي والتي يظهر بوضوح في شكل الفراغات ومعالجة الارتفاعات والتي أخذت من المشربيات التي توفر مبدأ الخصوصية المعروفة في المجتمع العربي داخل المبنى.




البعد الإجتماعي
فأحد أهم السمات الرئيسية للمشربية هي الخصوصية ... فهي جانبا أساسيا من جوانب الثقافة العربية. فيمكنك الحصول على رؤية جيد للخارج من قبل الشاغلين دون أن ينظر إليهم أحد من الخارج.




البعد البيئي
الستارة الخشبية مع نافذتها القابلة للفتح تعطي الظل والحماية من أشعة الشمس في الصيف الحار في حين تسمح للهواء البارد من الخارج بالتدفق خلال المبنى. وبروز المشربية يحقق عدة أغراض، فمن ناحية فهو يسمح للهواء من بالدخول من ثلاث جهات حتى ولو كان خارج المبنى مبنى أخر مواز لواجهة المنزل، ومن ناحية أخرى فهي تخدم المحيط الخارجي وبالتالي الحي. فصفوف المشربيات البارزة توفر مأوى للمارة من المطر و الشمس.







Front elevation | © HOUSE




Side elevation | © HOUSE

تفاصيل الوحدة
تفاصيل وحدة البنائية جعل لديها القدرة على التحرك في العديد من الإتجهات والأوضاع.
1- أن تكون مغلقة بالكامل لحماية المبنى.
2- نصف مفتوحة أفقياً لزيادة حركة الهواء الداخل من أعلى مع السماح لضوء الشمس غير المباشر من الجزء السفلي.
3- مفتوحة بالكامل أفقياً أيضا يحقق التأثير السابق والجزء السفلي يعمل كمظلة على الممرات الخارجية.
4- مفتوحة بالكامل عمودياً لتكوّن مجموعة من الشمسيات العمودية على البناء.




التصنيع المتكرر (Mass production)
لعملية الإنتاج الضخم ميزة جيدة ... وهي بناء نفس هذه الوحدات لأسباب متعددة ونظام الوحدات البنائية يسمح بمجموعة متنوعة من الألوان والأشكال للمبنى عن طريق تغيير لون الوحدات أو جعل ألوانها مختلفة فى المبنى الواحد ... ونظام الوحدات يساعد أيضا عند عملية الإنتاج الضخم بتوفير المال في البناء والصيانة ومفيدة أيضا من ناحية المتانة عن طريق تحديد الوحدات التالفة فقط ليوفر المال والوقت والجهد. كما يعد نظام الوحدات عنصر مساعد في تخفيض وقت البناء من خلال تركيب وحدات سابقة التجهيز في أماكنها المخصصة على الأرضية.




الغلاف الخارجى للمبنى
1 - في الحالة الأولى سوف يتم فتح الوحدات عمودياً لتكوين مجموعة من المظلات على المبنى وأيضا السماح لمساحة أكبر لحركة الهواء.
2 - وفي الحالة الثانية ... في حالة وجود عاصفة قوية من الرياح والرمال كمثال, سيتم إغلاق الوحدات تماما على نفسها لتجنب تأثير التقلبات المناخية السيئة على الفيلا.
3 - وفي هذه الحالة لو أن الطقس جيد مع وجود أشعة الشمس سيتم فتح وحدات أفقية لتكوين مظلات والجزء الاعلى من الزجاج أعلى الوحدة سيساهم فى تسارع حركة الهواء داخل المبنى.




نظام حجب الشمس
تصميم التفصيلة البنائية للوحدة يحتوي على 3 أجزاء: جزءان صلب وجزء واحد يتكون من طبقات مزدوجة من الزجاج تم ضخ غاز النيتروجين بينهما وفائدة غاز النيتروجين هى قدرته على إمتصاص الطاقة الحرارية التي تأتي من أشعة الشمس وينقل فقط كمية منخفضة منه فيساعد على الحفاظ على الفضاء الداخلي بارد.







Building components | © HOUSE







Interior shot for entrance area, court and upper floor stairs | © HOUSE




Interior shot for living area | © HOUSE




Villa plans and internal spaces | © HOUSE

المساحات واستخدام القوة
الفكرة تعتمد على استخدام المساحات الداخلية في استخدامات متعددة الوظائف حتى تتمكن من توفير مساحة أكبر للمناسبات التي تعتبر بمثابة العنصر الرئيسي في تصميم مجلس الرجال, فالمخطط يمكن أن يتوسع لاحتواء منطقة المدخل، ويمكن أن يتوسع أكثر لاحتواء أيضا المساحة صالة الطعام مع منطقة المدخل لجعل نصف الفيلا فراغ واحد ليستخدم فى المناسبات مثل الاحتفالات فيمكن أن يكون المبنى بأكمله مساحة واحدة ويمكن نقل مجلس النساء إلى الطابق العلوي, وفي حالة من الزواج يمكن أن يستخدم الطابق الثاني كشقة منفصلة تماماً مع كل من فراغاتها ومساحاتها : غرفة نوم - معيشة - حمامات - مطبخ .... الخ




نظام التهوية
تم تصميم المساحات الداخلية كمساحة واحدة لجعل حركة الهواء أكثر سهولة داخل المكان، وحركة الهواء تعتمد على مدخلين أو أكثر وثلاث مخارج ولقد تم تصميم الموقع لتعطي حركة الهواء نقاء يومي بجعل حركة الهواء دائما يمر عبر المساحات الخضراء والأشجار داخل وخارج المبنى على أطرافه الشرقية والشمالية لتنقية الهواء المار ثم تبريده بعبوره على مسطحات الماء.




الكرات الزجاجية
هو نظام من الكرات الزجاجية التى تستخدم بوضعها تحت مستوى الأرض فى منطقة محكمة، وتقوم عملية حبيبات الزجاج هو لامتصاص الطاقة الحرارية جميع النهار والحفاظ عليه في داخلها، وفي وقت الليل عندما يكون الجو بارداً فإن حبيبات الزجاج تشع الطاقة الحرارية مرة أخرى في الفراغ الداخلي لإبقائه دافئا.







Sections | © HOUSE

الرؤى الداخلية
تصميم المساحات الداخلية إعتمد على فكرة الرؤية المفتوحة بجميع الفراغات وفقاً لوظيفة الفراغ نفسه. وذلك عن طريق إنشاء فراغ أوسط بإرتفاع دورين مما يتيح الرؤية بين الطابق الأرضي والأول وأيضا عن طريق إنشاء فناء داخلي يساعد في الربط بين الفراغات في جميع المستويات والتي تعطي شعور داخلي بالإنفتاح البصري والإرتياح النفسي.







Villa layout | © HOUSE








http://www.bonah.org/news-extend-article-1496.html


Dr. EMAD HANI ISMAEEL
                 Ph.D. in Technologies for the Exploitation
                 of the Cultural Heritage .
                 Senior Lecturer in the Dept. of Architecture

                 College of Engineering , University of Mosul 
                 Mosul - Iraq .

E-mail:        emadhanee@yahoo.com
                   emadhanee@gmail.com
                   http://emadhani.blogspot.com/
Tel :           +964 (0)770 164 93 74

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق