الثلاثاء، 11 يونيو، 2013

مصطلحات العمارة والعمران فى القرآن الكريم ... "نحو لغة معمارية دقيقة وموحدة


مصطلحات العمارة والعمران فى القرآن الكريم ... "نحو لغة معمارية دقيقة وموحدة"



مصطلحات العمارة والعمران فى القرآن الكريم ... "نحو لغة معمارية دقيقة وموحدة"



بقلم. أ.د يحيى وزيرى* - خاص - بناة:

* أستاذ العمارة وعضو الهيئة العالمية للاعجاز العلمى فى القرآن والسنة


تناول كثيرون من الدارسين المحدثين موضوع تعريف المصطلح، وعلى الرغم مما يبدو من اختلاف ظاهر في ألفاظ التعريف إلا أنها كلها تؤدي مدلولاً واحداً، فهاهو ذا أحدهم يجعل لفظ المصطلح محور تعريفه له فيقول: "اللفظ أو الرمز اللغوي الذي يستخدم للدلالة على مفهوم علمي أو عملي أو فني، أو أي موضوع ذي طبيعة خاصة" (1).

وآخر يجعل التعريف متعلقاً بواضعيه فالمصطلح/ أو الاصطلاح "هو العرف الخاص، وهو اتفاق طائفة مخصوصة على وضع شيء(2).

عن الكاتب :

أستاذ العمارة ومحاضر سابق بجامعة القاهرة
وفى مجال المصطلحات القرآنية ذات الدلالات المعمارية والعمرانية، فقد وجدت محاولات لبعض المعماريين لحصر وفهم تلك المصطلحات، من خلال سياق الآيات القرآنية التى وردت فيها، ونذكر من تلك المحاولات ماأورده المعمارى السعودى عبد العزيز عبدالله أبا الخيل فى كتابه "القرآن والسنة أساس تأويل العمارة الاسلامية"(3)، حيث أوضح الفرق بين بعض المصطلحات القرآنية كالبيت والمسكن، والقرية والمدينة والمدآئن، وهى تعتبر دراسة جيدة فى هذا المجال.

ونشير أيضا الى دراسة المعمارى الباكستانى البروفيسير "أكرم جيلانى" فى كتاب له بعنوان(4): (Architecture & Town planning in The Holy Qur'an)، والذى قام فيه بحصر العديد من المصطلحات القرآنية فى مجالات متعددة متنوعة وردت فى بعض آيات القرآن الكريم.

وعلى مدى العديد من السنوات التى امتدت لحوالى مايقرب من ثلاثين سنة، حاول كاتب هذه الدراسة من خلال قراءته لآيات القرآن الكريم ذات الصلة بالعمارة والعمران، أن يستنبط المنهج الاسلامى لعمارة الأرض، وقد نشر له العديد من البحوث والكتب فى هذا المجال منها: "خواطر الشيخ الشعراوى حول عمران المجتمع الاسلامى"(5)، وكتاب "التعمير فى القرآن والسنة"(6)، وكتاب "اعجاز القرآن الكريم فى العمارة والعمران"(7)، وكتاب "العمران والبنيان فى منظور الاسلام"(8)، وغيرها من الأبحاث والدراسات المنشورة.

والهدف من هذه الدراسة هو عرض المصطلحات المعمارية والعمرانية التى قام بحصرها كاتب المقال، خلال ثلاثة عقود منذ تخرجه عام 1982م والى الآن، أن ينتبه الكثير من المعماريين وبخاصة شباب الباحثين، الى تلك المصطلحات التى وردت فى القرآن الكريم فى سياقات معينة، لمحاولة فهم المعنى الدقيق لكل مصطلح من خلال سياق الآية الكريمة، من أجل الوصول للغة معمارية وعمرانية دقيقة وموحدة.

وسنكتفى فى هذه المرحلة من البحث بعرض "137" مصطلح معمارى عمرانى قرآنى، قام بحصرها وتصنيفها مقدم الدراسة، وسنحاول فى دراسات تالية باذن الله توضيح معانيها والفروقات الدلالية بينها، وسيقتصر عرضنا على اسم المصطلح ونكتفى بذكر أو الاشارة الى آية واحدة فقط ورد فيها هذا المصطلح القرآنى.

أولا: المصطلحات المعمارية فى القرآن الكريم (75 مصطلح):
1- عمارة: «أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ...» (التوبة: 19)
2- بيت: *«وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَنًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ» (النحل:80).
3- مسكن: «حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ» (النمل:18).
4- منزل: مَنَازِلَ: «وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ» (يس/39).
5- قصر: * «فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ» (الحج: 45).
6- صرح: *«قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ ۖ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَنْ سَاقَيْهَا ۚ قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ ۗ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ» (النمل: 44).
7- دار: «فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ» (القصص: 81).
8- المحراب: «فَخَرَجَ عَلَىٰ قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَىٰ إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا» (مريم:11).
9- قبلة: «وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ» (يونس: 87).
10- بيع : «وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا» (الحج: من الآية40).
11- صلوات: الآية السابقة.
12- بروج مشيدة : «أيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ» (النساء: 78).
13- آية: «أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ» (الشعراء: 128)
14- مصانع: «وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ» (الشعراء: 129).
15- حصون: «وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ» (الحشر:2).
16- صياصى: «وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ» (الأحزاب: 26).
17- مرصد: «وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ» (التوبة:5).
18- سد: «فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا» (الكهف: 94).
19- ردم: «قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا» (الكهف: 95).
20- كهف: «وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ ...» (الكهف: 17).
21- غار: «الَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَار» (التوبة: 40).
22- ملجأ: «لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغَارَاتٍ أَوْ مُدَّخَلا» (التوبة: 57).
23- مغارات: الآية السابقة.
24- مدخلا: الآية السابقة.
25- العريش: «وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُواْ يَعْرِشُونَ» (الأعراف: 137).
26- أجداث: «وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ» (يس: 51).
27- قبر : «وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا وَلَا تَقُمْ عَلَى قَبْرِهِ » (التوبة/84).
28- مرقد: «قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ» (يس/52).
29- أكنان: «وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبَالِ أَكْنَانًا ...» (النحل:81).
30- مأوى: «فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى» (النازعات: 41).
31- نزل: «نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ» (فصلت: 32).
32- مَوْئِلاً: «وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَلْ لَهُمْ مَوْعِدٌ لَنْ يَجِدُوا مِنْ دُونِهِ مَوْئِلًا» (الكهف:58).
33- غرف: «وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفاً تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ» (العنكبوت/58 ).
34- حجرات: «إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَايَعْقِلُونَ» (الحجرات: 4).
35- الخيام: «... حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ» (الرحمن:72 ).
36- ظلالا: «وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا» (النحل:81).
37- أثاثا: «أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ » (النحل: 80).
38- متاعا: الآية السابقة.
39- مثوى: «فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مثْوًى لِّلْكَافِرِينَ» (الزمر : 32).
40 - عرش: «إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ» (النمل: 23).
41- مائدة : «هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَنْ يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِنَ السَّمَاءِ قَالَ اتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ» (المائدة: 112).
42- سرر: «فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ » (الغاشية:ٌ13)، (عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ» (الواقعة:15).
43- نمارق: «وَنمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ» (الغاشية: 15).
44- زرابى: «وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ» (الغاشية:16).
45- تماثيل : «يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ» (سبأ: 13).
46- فرش: «وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ» (الواقعة:34).
47- مضاجع: «قُلْ لَوْ كُنْتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ» (آل عمران/154).
48- الأرائك: «عَلَى الْأَرَائِكِ يَنْظُرُونَ» (المطففين: 35).
49- مُتَّكَئًا: «فلَمّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنّ مُتّكَئاً» (يوسف/31 ).
50- مقعد: «فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍ» (القمر/55).
51- كرسى: «وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ» (البقرة: 255).
52- مقام: «قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقامِكَ» ( النمل/39 )
53- المِصْبَاحٌ: «الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ» (النور/35).
54- سِرَاجًا: «وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُنِيراً» (الفرقان/61 ).
55- مشكاة: «اللَّهُ نُورُ السَّماواتِ وَالأْرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكاةٍ» (النور:35).
56- زخرف: «وَزُخْرُفًا» (الزخرف:34)
57 الباب: «ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ» (المائدة:23).
58- جُدُرٍ: «لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ» ( الحشر/14).
59- سرادقها: «إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا» (الكهف: 29).
60- سُوَرٍ: «فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُور لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ» (الحديد/13).
61- سِتْرًا: «لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا» (الكهف/90).
62- مسجد: «لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَدًا لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ» (التوبة/108).
63- مصلى: «وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى» ( البقرة/125).
64- صوامع: «وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ» (الحج: 40).
65- الأسواق: «وقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاق لَوْلا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا» (الفرقان:7).
66- نادي: «أئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمُ الْمُنْكَرَ» (العنكبوت: 29).
67- سامرا: «مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ» (المؤمنون: 67).
68- السجن: «قَالَ رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ» (يوسف:33).
69- مغْتَسَلٌ: «هذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ» (ص/42).
70- سَلْسَبِيلاً: «عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلا» (الإنسان/18).
71- مُؤْصَدَةٌ: «إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَة» ( الهمزة/8).
72- مِرْفَقًا: «ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا» (الكهف/16).
73- نفقا: «فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ فَتَأْتِيَهُمْ بِآيَةٍ» (الأنعام: 35).
74- سُلَّمًا: الآية السابقة.
75- معارج: «ومَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ» (الزخرف:33)

ثانيا: المصطلحات العمرانية فى القرآن الكريم (29 مصطلح):
1- أم القرى: «وَكَذَٰلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا» (الشورى:7).
2- قرية: «وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ» (هود: 117).
(قرى ظاهرة (سبأ؛8) - قرى محصنة- قرى مباركة(القرى التى باركنا فيها)- قرى ظالمة- قرى خاوية على عروشها)
3- البلد : «لا أُقْسِمُ بِهَذَا الْبَلَدِ» (البلد:1).
4- البلدة وبلدة: «إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ رَبَّ هَٰذِهِ الْبَلْدَةِ الَّذِي حَرَّمَهَا» (النمل:90).
(بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ» (سبأ: 15).
5- المدينة: «وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِّنَ ٱلأَعْرَابِ مُنَٰافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ ٱلْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى ٱلنِّفَاقِ» (التوبة: 101).
6- مدآئن: «قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ» (الشعراء: 36).
7- بدو: «وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ» (يوسف:58).
8- مستقر: «وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ» (البقرة: 36).
9- ساحة: «فَإِذَا نَزَلَ بِسَاحَتِهِمْ فَسَاءَ صَبَاحُ الْمُنْذَرِينَ» (الصافات:177).
10- أسماء مدن ومواقع (مكة، مَكَّةَ:- الفتح/24 - بكة- ارم- مدين- سبأ سَبَإٍ:- النمل/22 - الأحقاف- بابل- عرفات- حنين- بدر-طور سنين- مصر...)
* عَادٌ:- هود/59 الشعراء/123 فصلت/15 القمر/18 الحاقة/6
11- مِيقَاتُ: «فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً» (الأعراف: 142).
12- سُبُلاً: «لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلًا فِجَاجًا» (نوح: 20).
13- فج : «يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ» (الحج: 27).
14- جنة وجنتان وجنات: «وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ» (الكهف:39).
15- حدائق: «حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ» (النمل: 60).
16- الشجر: «أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ» (النحل:68).
17- المرعى: «وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى» (الأعلى:4).
18- ربوة: «كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ» (البقرة: 265).
19- ريع: «أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ» (الشعراء: 128).
20- جبل: «وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا» (النازعات:32).
21- وادى: «رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ المُحَرَّمِ» (ابراهيم:37)
22- سُهُولِ: «تَتَّخِذُونَ مِنْ سُهُولِهَا قُصُورًا» (الأعراف/74).
23- جرف هار: «فَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ تَقْوَىٰ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ» (التوبة: 109).
24- بئر : «وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ» (الحج: 45)
25- الجب: «لَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ» (يوسف: 15).
26- نهرا: «وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا» (الكهف:33).
27- ينبوع: «قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعًا» (الاسراء:90).
28- عين: «فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً» (البقرة/60) .
29- ماء مسكوب: «وَظِلٍّ مَمْدُودٍ ۞ وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ» (الواقعة:30,31).

ثالثا: عناصر الانشاء ومواد بناء فى القرآن الكريم (33 مصطلح):
1- بناء: «الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء» (البقرة:22).
2- مَشِيد:ٍ «وَقَصْرٍ مَشِيدٍ» (الحج: 45)
3- بنيان: «فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَاناً رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ» (الكهف/21).
* «كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ» ( الصف/4 ).
4- سقف (بضم السين): «وَلَوْلا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن فَضَّةٍ» (الزخرف/33).
5 - السقف (بفتح السين): «قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ» (النحل: 26).
6- القواعد: الآية السابقة.
8- مُتَصَدِّعًا: «لَوْ أَنْزَلْنَا هَٰذَا الْقُرْآنَ عَلَىٰ جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ» (الحشر/21).
9- عمد ممدة: «فِي عَمَد مُمَدَّدَة» (الهمزة: 9).
«اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا» (الرعد: 2)
10- جدار: «فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ» (الكهف:77).
11- أوتاد: «وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ» (الفجر: 10).
12- سَمْكَهَا: «رَفَعَ سَمْكهَا فَسَوَّاهَا» (النازعات/28).
13- مَرْصُوصٌ: «كَأَنَّهُم بُنْيَانٌ مَّرْصُوصٌ» (الصف/4).
14- فضة : «سُقُفاً مِّن فَضَّةٍ» (الزخرف: 33).
15- ذهب: «فَلَوْلَا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ» (الزخرف: 53).
16- قَوَارِير: «صَرْحٌ مُمَرَّدٌ مِنْ قَوَارِيرَ» ( النمل/44 ).
17- نارونحاس: «يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ» (الرحمن:35)
18- زبر الحديد: «آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ» (الكهف: 96 )
19- قطرا: «قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا» ( الكهف/96).
20- عين القطر: «وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ» (سبأ: 12).
21- حديد : «وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ» (الحديد:25).
22- صخر: «وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ» (الفجر:9).
23- حجارة: «قُل كُونُواْ حِجَارَةً أَوْ حَدِيداً» (الاسراء: 50).
24- جُلُود الأنعامِ: «وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الأَنْعَامِ بُيُوتًا» ( النحل/80)
25- الصوف والوبر والشعر: «وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثاً وَمَتَاعاً إِلَى حِينٍ» (النحل:80).
26- طين (محروق): «فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ» (القصص: 38).
27- خشب مسندة: «كأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ» (المنافقون: 4).
28- ألواح ودسر: «وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ» (القمر: 13).
29- تُرَابًا: «أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا» (الواقعة:47).
30- نحت الجبال: «وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتاً» (الأعراف: 74).
31- بناء (بفتح الباء والنون المشددة) : «وَالشَّياطِينَ كُلَّ بَنَّآءٍ وَغَوَّاصٍ» (ص: 37).
32- غواص: الآية السابقة.
33- دكاء: «فإذا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ» (الكهف:98).

هذا هو ماتوصلنا اليه حتى الآن بفضل من الله وتوفيقه، وهى تعتبر خطوة على طريق طويل، لفهم الفروقات الدلالية بين تلك المصطلحات القرآنية ذات الدلالات المعمارية والعمرانية، وأسلوب استخدام كل مصطلح فى موضعه الدقيق حسبما ورد فى الآيات القرآنية.

ان هذه الدراسة تعتبر دعوة موجه لكل المعماريين للتأمل والتدبر وقراءة الآيات القرآنية، لفهم تلك المصطلحات فهما دقيقا للاتفاق على معانى دقيقة ومحددة لكل مصطلح، تمنع الخلط فى استخدامها، وتضع لغة معمارية موحدة لدارسى علم العمارة والعمران فى البلاد العربية والاسلامية، أساسها ومنبعها كتاب الله جل فى علاه.






* فهارس البحث:


(1)،(2) منقول عن: "المصطلح اللغوي عند ابن جني في كتاب الخصائص مصدره ودلالته" د. محمود عبد الله جفال ، قسم اللغة العربية وآدابها – كلية الآداب ، الجامعة الأردنية.


(3) عبد العزيز عبدالله أبا الخيل (1989). الكتاب والسنة أساس تأويل العمارة الاسلامية. المؤلف نفسه، الرياض، السعودية.


(4) Gelani Ikram Ali Shah (1990). Architecture & Town planning in The Holy Qur'an. Feroz sons, Lahore, Karachi.


(5) يحيى وزيرى (1990). خواطر الشيخ الشعراوى حول عمران المجتمع الاسلامى. دار التراث الاسلامى، القاهرة.


(6) يحيى وزيرى (2002). التعمير فى القرآن والسنة. المؤلف نفسه، القاهرة.


(7) يحيى وزيرى (2008). العمران والبنيان فى منظور الاسلام. سلسلة روافد، ادارة الثقافة الاسلامية، وزارة الأوقاف الكويتية، الكويت.


(8) يحيى وزيرى (2008). اعجاز القرآن الكريم فى العمارة والعمران. مكتبة عالم الكتب، القاهرة.



http://www.bonah.org/news-extend-article-1613.html

Dr. EMAD HANI ISMAEEL
                 Ph.D. in Technologies for the Exploitation
                 of the Cultural Heritage .
                 Senior Lecturer in the Dept. of Architecture

                 College of Engineering , University of Mosul 
                 Mosul - Iraq .

E-mail:        emadhanee@yahoo.com
                   emadhanee@gmail.com
                   http://emadhani.blogspot.com/
Tel :           +964 (0)770 164 93 74

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق