الخميس، 29 مايو، 2014

د. احسان فتحي: دانيال ليبسكند يكلف بتصميم المتحف الوطني الكوردي في اربيل!


دانيال ليبسكند يكلف بتصميم المتحف الوطني الكوردي في اربيل!

اندهش العديد من المعمارين العراقيين بقرار حكومة أقليم كردستان العراق، ومن خلال محافظ اربيل كما يبدو، السيد نوزاد هادي، بتكليف المعماري اليهودي البولندي- الامريكي، والمعروف بتعاطفه الشديد مع الحركة الصهيونية، بتصميم هذا المتحف في اربيل وتحديدا في مكان سايلو الحبوب القديم الواقع شمال القلعة وعلى شارع الستين. هذا الخبر نشرته احد الصحف البريطانية المعمارية وذكرت بان المعماري المشهور باختصاصه بتصميم متاحف المحرقات اليهودية في العالم ( برلين، اوتوا، اوهايو، اونتاريو ...) سيقدم افكاره في الشهر المقبل. وكان هذا المعماري قد احتج بشدة، مع زميله ريتشارد مايير، على قرار المعهد البريطاني الملكي (الريبا) بتعليق عضوية المعماريين الاسرائيليين في منظمة الاتحاد العالمي للمعماريين وذلك بسبب نشاطهم في الاراضي الفلسطينية المحتلة ، دون جدوى.
وفي الحقيقة، ان دانيال ليبسكند هو واحد من اكثر المعماريين اثارة للجدل في العالم وان اغلب تصاميمه غريبة ومكلفة جدا ولاقت نفورا واضحا من العديد من النقاد المعماريين في العالم. ولد في 1946 في بولندا وهاجر مع والديه الى اسرائيل حيث حصل على بعثة دراسية الى امريكا ودرس العمارة في نيويورك. وأكد هذا المعماري على جهده الحثيث للتوصل الى " عمارة يهودية " ويستعمل كثيرا من الرموز الدينية اليهودية كالمنورا ونجمة داود وغيرها، كما يظهر ذلك في العديد من متاحفه. 
ان قرار الجهة الحكومية ( غير واضح من هي حتى الان) بتكليف هذا المعماري، دون الالاف من الاخرين من العراقيين والعالميين، فيه اجحاف كبير بحق التراث الثقافي الكوردي، ويتنافى تماما مع التاريخ النضالي للشعب الكوردي. أني على ثقة بأن القيادة الكوردية، عندما تعلم بخلفيات الموضوع ، ستعيد النظر فورا بهذا التكليف وتتدارك هذا الامر الخطير قبل فوات الاوان.
ا.د.احسان فتحي
معماري عراقي ومخطط مدن
مايس 2014
 
 
Dr. EMAD HANI ISMAEEL
 
                 Ph.D. in Technologies for the Exploitation
                 of the Built Heritage .
                 Senior Lecturer in the Dept. of Architecture
                 College of Engineering , University of Mosul 
                 Mosul - Iraq .
 
E-mail:        emadhanee@yahoo.com
                   emadhanee@gmail.com
                   http://emadhani.blogspot.com/
Tel :           +964 (0)770 164 93 74

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق