الجمعة، 30 مايو، 2014

هندسة مساحة بغداد تدخل تقانة ليزيرية جديدة في تخصصات المسح التصويري


 

 
 
هندسة مساحة بغداد تدخل تقانة ليزيرية جديدة في تخصصات المسح التصويري

بدأ قسم هندسة المساحة في كلية الهندسة جامعة بغداد العمل بمنظومة المسح الارضي بالليزر، وهي عبارة عن منظومة مسح متكاملة توفر للمستخدم صورا عالية الدقة وبثلاثة ابعاد، وهو ما يعمل به دوليا الان في تخصصات المسح الليزري والتصويري .
وياتي العمل بهذه التقانة الحديثة، ليكون العراق سباقا بمصاف الدول المتقدمة، اذ ان هذا الجهاز وغيره من الاجهزة الحديثة هو من ضمن الاجهزة التي اهداها مجلس محافظة بغداد الى كلية الهندسة جامعة بغداد .
وجاء العمل بهذه التقانة بعد أن غزا اختصاصها في أقسام هندسة المساحة (الجيوماتكس) عالميا لانها تشتمل على ماسح ليزري وكاميرا رقمية توفر تغطية صورية وفديوية للمناطق الممسوحة فضلا عن امكانية تكامل الجهاز مع منظومة المواقع العالمية الـ GPS  لتوفير موديل حقيقي ثلاثي الابعاد. 
ويعد المسح الليزري مهما لانه يوفر درجة عالية من الدقة عن طريق تجهيز المستخدم بصور ثلاثية الأبعاد تمكن المصممين من التعامل مباشرة مع تضاريس الارض الحقيقية عن طريق عرض ومعالجة الاجسام المغطاة بالـ POINT CLOUDS والذي يتم عبر برمجيات متخصصة بمساعدة الكمبيوتر وأشعة الليزر التي تقوم بتسجيل معلومات عن جميع الاجسام المصورة او الممسوحة ضمن مجال رؤية الجهاز بتفاصيل عالية الدقة.
 وتاتي اهمية الماسح الليزري بوصفه قادرا على تسجيل الملايين  واحيانا البلايين من النقاط بنظام ثلاثي الابعاد واستنباط احداثيات الاجسام المصورة X, Y, and Z وعرضها على شاشة الحاسوب حيث يسجل الجهاز الصفات الراديومترية كمستوى الرمادية grey value كمعلومات فيزيائية اضافية ملحقة بالمعلومات الهندسية المتمثلة بالاحداثيات. 
ولغرض مواكبة التطور العلمي الحديث في هذا الاختصاص النادر، استلم قسم هندسة المساحة مؤخرا جهاز الـ Scan Station C5   والذي يمثل منظومة المسح الارضي بالليزر ضمن منحة مجلس محافظة بغداد الى كلية الهندسة، وقد تم إدخاله للعمل باشراف الدكتورة فنار منصوررئيس القسم، وذلك لتخصصها في مجال المسح الليزري وتطبيقاته، فضلا عن إدخال استخدامه على منهاج درس المسح التصويري والليزري لطلبة المرحلة الرابعة لغرض تدريب الطلبة على هذه التقانة الجديدة. كما وسيتم تدريب طلبة الدراسات العليا في مرحلة الماجستير على تقانة المسح الليزري في الكورس الدراسي الثاني لغرض استثمارها في بحوثهم للعام الدراسي القادم.
 يذكر أن القسم يعمل على تأهيل الفريق الهندسي والفني في القسم للعمل على هذه التقانة في العطلة الصيفية لغرض تكوين قاعدة هندسية وتقنانية رصينة لهذا التخصص النادر في العراق وتحديدا في جامعة بغداد.


 
 
Dr. EMAD HANI ISMAEEL
 
                 Ph.D. in Technologies for the Exploitation
                 of the Built Heritage .
                 Senior Lecturer in the Dept. of Architecture
                 College of Engineering , University of Mosul 
                 Mosul - Iraq .
 
E-mail:        emadhanee@yahoo.com
                   emadhanee@gmail.com
Web Site:  https://mosul.academia.edu/EmadAlallaf
                   http://emadhani.blogspot.com/
Tel :           +964 (0)770 164 93 74

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق